جيل المستقبل

Bienvenue
 
الرئيسيةالرئيسية  2020  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعلم كل المقامات الأصلية و الفرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوجهاد32
Admin
avatar

عدد المساهمات : 286
نقاط : 801
تاريخ التسجيل : 04/09/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تعلم كل المقامات الأصلية و الفرعية   الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:34 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

عنوان البحث
تعلم المقامات الأصلية و الفرعية






من إعداد الطالبين:
• عليوي أبوجهاد
• صعدلي عبد العضيم



Afac32.yoo7.com


اولا: البحث عبارة عن مواضيع مكتوبة ومسموعة للإطلاع عليها أكثر يمكن تصفح روابط الأنترنت أدناه
المصدر : الدروس التربوية والدورات الربيعية والملتقيات



المنتدى اسلاميات afac32.yoo7.com
(2)الأركان القرآنية
ركن المقامات وحُسن الأداء
الموضوع: تعليم كل المقامات الأصلية و الفرعية مع أمثلة متنوعة تركيزاً على أسلوب الشيخ عبدالباسط
LinkBack
LinkBack URL
About LinkBacks
Bookmark & Share
Digg this Thread!
Add Thread to del.icio.us
Bookmark in Technorati
Tweet this Thread!
تعليم كل المقامات الأصلية و الفرعية مع أمثلة متنوعة تركيزاً على أسلوب الشيخ عبدالباسط
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .. و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجميعن.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحببت أن أقدم لكم هذه الدروس التي وضعنا في منتديات الشيخ عبدالباسط عبدالصمد لكي تعرفوا المقامات جميعا و فروعهم التي نستطيع قراءتهم في التلاوة.

الدرس الأول:

العلاقة بين الصوت واللحن:
نبدأ اليوم بسم الله و بإذن الله أول درس من تسلسل دروس و محاضراتنا حول فن التلاوة.. هذه المقدمة تتضمن عدة خطوات التى ينبغى أن ينظر إليها كل شخص يريد أن يصبح قارئاً ــ مبتديا أو محترفاً ــ بنظر الإعتبار.. لأن هذه الخطوات ــ برأيي ــ ضرورية و حيوية جدا!
(1) الإيمان بآيات الله التى تقرؤنها إيمانا كاملا بأنها كلام الله و تختلف مع المكتوبات البشرية و العياذ بالله (كالأشعار و الأغانى و الجرايد و المجلات و...) إختلافاً كاملاً!
2) ) الإرادة و العزم الراسخ و الثقة بالنفس (يجب أن تقولوا لأنفسكم: أنا أستطيع أن أكون قارئا جيدا و هذا سهل و ممكن و...) و لا تيأسوا من روح الله!!
3) ) الإستماع المستمر للقرآن .. القارئ بحاجة إلى أذن صاغية و قوية و حساسة لاستماع شيخه و أستاذه..
(4) بعد كل إستماع أو بعد مئات المرات حاولوا أن تقلدوا تقليداً صرفاً و كاملاً .. ثم تحتاجون إلى تكرار مستمر.. فى كل فرصة إقرؤا ما سمعتم.. و تستمروا على هذا الأمر دايماً!!
(5) تعليم هذه الأحكام توأماً : (التجويد، الوقف و الإبتداء، علم الأصوات و الطبقات الصوتية، علم الألحان والمقامات، التفسير و المعانى للآيات، إختلاف القرائات).
(6) التمرين و الممارسة دائما فرديا أو جماعيا و الجدير بأن تشارك فى محاضرات أستاذ موثوق و ماهر .. و لا تنسوا (الاستماع، و التقليد، و التكرار)
7) ) تطبيق الألحان على آيات غير آيات التي قرأها الشيخ (فمثلاً: خذ و اقتبس لحن الشيخ في سورة الضحى أو الشمس وطبقه على سورة أخرى) فهناك ترى أنك قادر على القراءة و الإبتكار! أو إقرأ نفس الآيات التى قرأها الشيخ ولكن بمقام آخر.. فمثلا الشيخ عبدالباسط قرأ (و حنانا من لدنا و... ) بالحجاز، إقرؤاها بمقام البيات أو الصبا أو الرست مثلا !
Cool ) بعد ذلك انتم تشعرون بأنكم قادرون على القراءة في المجالس و المحافل و فى حضور الجمهور و المستمعين!
9) ) الدعاء المستمر و العمل بآيات الله : فاتقوا الله ماستطعتم! .. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها (هذه الخطوة مهمة جدا و تكون مع كل المراحل).
(10) أن لا ننسى بأن الموت هو مصيرنا و كلنا نرجع الى الله.. هذا يعني يجب أن نقرأ لوجهه الكريم و رضاه و التجنب الشرك و الرياء و اللإسترزاق بآيات الله كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم:
اقرؤا القرآن و اعملوا به، و لا تغلوا فيه، و لا تجفواعنه، و لا تأكلوا به، و لا تستكثروا به!
الصوت:
كلنا نعلم بأن الصوت يتنج من خلال عملية معقدةو فى عين الحال بسيطة جدا!! لأننا لا نشعر بكيفية انتاج الصوت و توليده و لا نهتم به!!
إذا نظرنا إلى آلة موسيقية كالقيثارة مثلا نرى بأنها تتكون من عدة أجزاء مترابطة و متداخلة .. هذهالقيثارة لا تولد الصوت إلا من خلال هذه العملية: وسيلة بإسم المضراب يضرب حبال الآلة و هذا الضرب يؤدى إلى الإرتعاش و التزلزل (فركانس) الحبال و هذا الإرتعاش يصطدم بالهواء و يؤدى إلى توليد الصوت.. و نعلم بأن القيثاره لها قبة مدورة و خالية بشكل رأس الإنسان و جوفه ، و أيضا لها أنبوبة بشكل المرئ لدىالإنسان:
جهاز التكلم و الصوت لدى الإنسان كالآلة الموسيقية القيثارة!! الهواء(كالمضراب) يضرب حبال الصوتية للإنسان ، و هذه الحبال مستقرة فى الأنبوبة بإسم الحنجرة.. عندما ترتعش الحبال تولد صوتا داخل جوف الإنسان (كقبة القيثارة).. ولكنلا يستطيع كل إنسان أن يضرب القيثارة!! لأنهم ليسوا فنانين.. ولكن كل إنسان يستطيعأن يضرب قيثارته و يضبط صوته لكى يصنع لهذا الصوت معنى و ملودى!! إذن كل إنسان فنان فى التكلم و فى إنتاج الصوت!!
حسب ضخم و رقة و ظرافة و كيفية الحبال الإنسانى ،يولد صوتا خاصا.. لأن هناك علاقة مباشرة مع كيفية الحبال و كيفية الصوت!! الحبال الظريفة تنتج الصوت الظريف و الرقيق.. و الحبال العريضة تنتج الصوت العريض.. الحبال السميكة تنتج الصوت الضخيم و الفخيم و هكذا..
إذا كان فركانس (أو تذبذب) الحبال سريعا ، ينتجصوتا حادا و ظريفا.. إذن الفركانس البطيء يؤدى إلى ضخامة الصوت.. لان حباله ضخيمة وبطيئة فى التذبذب (أي ذهاب و إياب الحبال فى حالة ضرب الهواء).
على هذا.. نستطيع تقسيم أنواع الأصوات.. يوجد الصوت المليح و الحلو.. الصوت الخشن .. الصوت المتألق و الشفاف و الصاف النقى (كصوت شيخنا الحبيب).. الصوت العريض .. الصوت المرتعش و المنكسر و.... الخ.
أريد أن أقول شيئاً آخر لاحظته فى تمريناتى وإستماعاتى! كل صوت فيه حلاوة غالباً ما يكون لهم نفس قصير.. لأن يوجد في صوتهم (الهواء) أكثر.. وهذا الهواء سبب رئيسي لإزدياد الحزن و الحلاوة والحرارة فى صوتهم!! (كصوت الشيخ المنشاوى) وأظن هذا سبب لقلة نفسه ، لأن صوته مليء بالهواء و هذا يعنى صوته حزين جدا!!
ولكن يوجد بعض الأصوات فيه هواء قليل جداً .. وفعلا هذا الصوت يصبح صوتاً خشناً و جامداً.. (كصوت الشيخ الطبلاوى) و لذلك نرى بأن لهنفس طويل.. لأنه لا يصرف هواء مع خروج صوته!!
اللحن:
هذاالمصطلح له معانى كثيرة.. فمثلاً نقرأ فى القرآن: (ولتعرفنهم فى لحن القول).. ولكن المعنى المطلوب لنا هو عبارة عن: تغنن و أسلوب و سياسة القارئ فى كيفية أداءالكلمات من حيث الموسيقي و المقامات و النغمات و الملوديات و القفلات.. نحن بواسطة إختلاف الألحان بين القراء نستطيع أن نميز بينهم.. لأن ألحان القراء كلهم مختلفة و متمايزة.. وهذا يرجع إلى سليقة و ذوق القارئ.. لأن ذوق هذا القارئ يختلفعن قارئ آخر و ذوقه أيضا يختلف مع آخر و... الخ.
لكى نفهم جيدا نقدم مثالاواضحاً: كل القراء يستخدمون المقامات.. مثلا نقارن بين الشيخين عبدالباسط و مصطفى اسماعيل.. إثنان يقرآن آية محددة و فى نغمة و مقام مشتركة.. كمقام الصبا.. ولكن العنصر الذى يفصل بينهما هو اللحن و ليس المقام.. على الرغم بأنهما يقرأن بنفس المقامالمشترك.. ولكن الشيخ عبدالباسط ذوقه فى أداء كلمات الآية يختلف مع ذوق الشيخ مصطفى.. و هذا سبب.. أما السبب الثانى يرجع إلى إختلاف صوتهما.. الشيخ عبدالباسط لا يستطيع أن يقرأ كالشيخ مصطفى و بالعكس.. لأنه فى صوت الشيخ مصطفى إنعطاف و مرونة خاصة يستطيع يلعب بصوته جيدا و فى أى لحظة ينزل صوته من طبقة عليا إلى طبقة أدنى و بالعكس.. ولكن لا يستطيع يقرأ كالشيخ عبدالباسط لأن أمواج الصوت للشيخ عبدالباسط أمواجا حادة و منظمة لا شية فيها.. كأمواج تخطيط لقلب سالم!!!
العلاقة بين الصوت و اللحن:
لكل إنسان (7) طبقات صوتية.. يبدأ من الطبقة الأولى و هى أدنى الطبقات و ينتهى بالطبقة السابعة و هى أعلى الطبقات.. و من بينهما الطبقة الوسطى.. يجب على القارئ أن يمارس على كل هذه الطبقات.. من أدناها إلى أعلاها.. لكى يستطيع أن يقرأ فى كل الطبقات و له قدرة فى أداء كل النغمات.. لأن فى بعض المقامات يجب القارئ أن ينزل من أعلى الطبقات إلى أسفلها.. و بالعكس. مثلا فى القرار ــ فى آن واحد ــ يصعد إلى الطبقة العالية و هو جواب و منها إلى جواب الجواب و هذه العملية صعبة جدا و بحاجة إلى ممارسة كثيرة.
للقارئ ممكن أن يبدأ بأى طبقة و الجدير بالطبقة الأدنى.. كأمثال الشيخ الشعشاعى و عبدالباسط و... ويوجد بعض القراء يبدءون بطبقة أوسط كأمثال الشيخ الحصان و طه ألفشنى و...
ولكن نريد أن نتحدث عن الصوت الشيخ عبدالباسط و لذلك نتأمل فى صوته بإختصار شديد.. فى بعض الأحيان كان الشيخ عبدالباسط يقرأ بطبقة الوسطى كفترة أوايل الخمسينات (و لدي أمثلة كثيرة) و أواسط السبعينات.. ولكن فى فترة أواخر الخمسينات و فى الستينات يبدأ بأدنى طبقة صوتية و ما أجمل هذه البدايات:
ــ ذكر رحمت ربك عبده... (مريم و التكوير)
ـــ يا أيها المدثر .... (المدثر و القيامة)
ـــ لقد صدق الله رسوله الرؤيا... (الفتح و قصار السور)
ـــ وإذ قال موسى لفتاه ... (الكهف و قصار السور)
ـــ و إذ قال موسى لقومه يا قوم... (المائدة و النبأ و الشمس)
ـــ إن الله يدخل الذين آمنوا و عملوا الصالحات... (الحج و البلد)
ـــ الر، تلك آيات الكتاب المبين... (يوسف)
و.....
أسمعوه فى كل هذه التلاوات حين يبدأ بالإستعاذة و البسملة ترونه يبدأ بأدنى و أسفل طبقة صوتبة و يعلو و يشد صوته تدريجياً كصعود الطيارة حين تطير من المطار حتى تصل إلى أعلى درجة فى الإرتفاع الممكن و المطلوب!!
و فى كل هذه التلاوات التى ذكرتها كان الشيخ عبدالباسط يقرأ خلافا لعموم القراء! لأنه يبدأ ــ غالباً ــ بمقام الصبا و لا بالبيات!! و هذا إبداع لا مثيل له وهذا هو سبب الرئيسي فى إزدياد حزنه من أول التلاوة إلى أخرها.
و يجب أن لاننسى أن الشيخ عبدالباسط من القراء الذين يقرءون بكل الطبقات (الأدنى ، الوسطى ، الأعلى) كالشيخ محمد رفعت و مصطفى إسماعيل.. ولكن بعض القراء يجتنبون أن يقرءوا بكل الطبقات.. فمثلاً الشيخ شعيشع لم نره أن يقرأ بالطبقة الوسطى ، ولكن يقرأ على طبقتين الأدنى و الطبقة العليا!
وبعض القراء لا يستطيعون أن يقرءوا بطبقات عالية كالشيخ منصور شامى دمنهورى و محمودعبدالحكم و حتى الشيخ محمود صديق المنشاوى (أخ الشيخ محمد).
كان الشيخ عبدالباسط ــ كما قلت ــ يقرأ فى كل الطبقات حتى فى تلاوة واحدة.. كتلاوة مريم و التكوير ،الرعد ، الشورى وق و...
رحمك الله يا شيخ عبدالباسط... لقد تعلمت منك القرآن
و
رحمك الله يا سيد قطب... لقد تعلمت منك الإسلام



دروس في علم الألحان و المقامات (تركيزاً على أسلوب و مقامات الشيخ عبدالباسط رحمه ا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاوة و السلام على عبده و رسوله و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الدرس الثاني:
مقدمة فى علم المقامات أو الألحان:
إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوافتباكوا و تغنوا به فمن لم يتغن بالقرآن فليس منا!
و قال أيضا : إن من أحسن الناس صوتا في القرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله عز وجل!
و قال أيضا: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الترنم بالقرآن!
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
عرفنا مفهوم (اللحن) فى الدرس الماضى و قلنا هو عبارة عن: أسلوب و سياسة القارئ فى كيفية أداء الكلمات من حيث الموسيقي و المقامات و النغمات و الملوديات و القفلات و التحريرات.. أو بعبارة أخرى أن اللحن يتضمن عدة المقامات المشهورة..
و الآن سنبحث و نتكلم عن المقامات:
تعریف المقام :
هوعبارة عن مجموعة من نغمات مرتبة مبنیة بعضها فوق بعض . و كما قلنا : إن المقام هوالأساس الذی تبنی علیه الألحان .
المقامات الأساسیة :
يختلف العلماء حول عدد المقامات .. بعضهم يعتقدون بسبعة و بعضهم بثمانية و بعض بتسع مقامات:
هذه اسامى المقامات الأساسية مع نغماتها الفرعية:
1) راست: سوزناک – نوروز – یکاه – راست مرصع – ماهور - رهاوی - سازکار - سوزدلارا - دلنشین - حیان ...
2) بیات: حسینی – شوری – بیاتین – نهفت – مصری – ابراهیمی – محیر - طاهر - عربان ...
3) سیکاه: هزام – سیکاه بلدی – راحة الأرواح – مایة - مستعار – عراق - بستهنکار ...
4) حجاز : زنجران - حجازکار - شاهناز - شدعربان - سوزدل - حجاز زمزمه ...
5) عجم: عجم عشیران – جهارکاه مصری – شوق أفزا – عجم هندی - طرز جدید - عجم کبیر - شوق دل - شوق آور …
6) نهاوند: فرحفزا – عشاق – عشاق مصری – نهاوند مرصع - نهاوند کبیر - سلطانی یکاه ...
7) نواأثر: أثرکرد – نکریز - بسندیدة ...
Cool کورد: حجازکارکرد - لامی - طرز نوین - محیرکرد ...
9) صبا : صبا زمزم – صبامراکب – کوجک - بزرک ...
و بعضهم يعتقدون بأربع عائلات للمقامات و هى عبارة عن العائلات : الراست ، البياتى ، العجم ، النهاوند ..
أولاً : عائلة الراست ..
راست
كردان
ماهور
رهاوى
زاويل
سوزدل آرا
سازكار
دلنشين
سوزناك
الحسينى
سيكاه
ماية
شعار
مستعار
هزام
جهاركاه
يكاه
حسينى عشيران
عراق
أويج
بسته نكار
راحة الأرواح
فرحناك
ثانياً : عائلة البياتى ..
البياتى
الحسينى
طاهر
عشاق تركى
الصبا
صبازمزمة
صبا بوسليك
بياتين
شورى
شوق طرب
ثالثاً : عائلة العجم ..
عجم عشيران
شوق أفزا
عجم مرصع
رابعاً : عائلة النهاوند ..
و تتكون من فصايل المقامات: النهاوند ، نواأثر ، حجاز ، كورد:
نهاوند
نهاوند كردى
نهاوند كبير
نهاوند مرصع
فرحفزا
طرز جديد
عشاق مصرى
نوا أثر
نكريز
حصار
بسنديدة
حجاز
حجاز كار
شدعربان
سوزدل
شاهناز
زنجران
كرد
حجاز كار كرد
شوق طرب
طرزنوين
شاهناز كردى
حصار كردى
ولكن أنا شخصيا أرجح هذا الرأي وجود سبعة مقامات أساسية تجمع فى كلمة مختصرة (صنع بسحر).
ص: يدل على مقام صبا
ن: يدل على مقام نهاوند
ع: يدل على مقام عجم
ب: يدل على مقام بيات
س: يدل على مقامسيكاه
ح: يدل على مقام حجاز
ر: يدل على مقام راست
لكل هذه المقامات، نغمات فرعية و متعددة.. و هذا مبحث تخصصى و مفصّل و مشتبه و معقّد جدا.. و أنا أيضا لا أعرف كل الفروعات إلا قليلا منها ، سوف نتحدث عن كل فروع من المقامات في درس مستقل بإذن الله.
لقد قلنا فى الدرس الأول: كل مقام يتشكل على 3 أجزاء من حيث اللحن و الطبقات الصوتية أيضا.. فمثلا مقام الصبا يتكون من:
1) قرار الصبا
2) جواب الصبا
3) جواب الجواب الصبا
قرار: هو مقدمة المقام (و هذا واضح من حيث اللحن و الطبقة الصوتية).
جواب: هو درجة توسط للمقام (من حيث اللحن و الطبقة الصوتية يختلف عن القرار).
جواب الجواب: هو درجة عالية للمقام (من حيث اللحن و الطبقة الصوتية يختلف عن الجواب و القرار).
في الدرس القادم سنتكلم عن المقام الصبا بالتفصيل مع الأمثلة و التمارين الكثيرة بشكل ملفات صوتية بإذن الله و هكذا نستمر حتى نكتمل كل المقامات إن شاءالله



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس الثالث:
مقام الصبا:
الصبا كلمة فارسية و إسم ريح لين و ملائم.. أظن أن الكلمة المرادفة للصبا في العربية تكون (النسيم) .. على كل.. مقام الصبا يكون من أحزن و أخشع المقامات و يمتاز بالحزن و الروحانية و البكاء و الخشوع .. هذا المقام يجعلنا أن نفكر و يدعنا إلى ذواتنا و يستعمل في مواضيع التي فيها عبرة من الوقايع الماضية، و المقارنة بين عاقبة الخيرة لمؤمنين و مصير السيء للمجرمين و الفاسقين، و أيضا في الأدعية و اللإنابة و الندامة و ذكر نعم الله و آيات الله في الآفاق و الأنفس..
كل القراء يقرءون هذا المقام و الشيخ عبدالباسط رحمه الله واحد منهم.. أعتقد أن الشيخ عبدالباسط ملك فى هذا المقام و يتميز بين القراء.. يقرأ كل أجزاء المقام بأنواع الطبقات الصوتية .. تلاواته فى العراق (تلاوات الزمر، لقمان، المؤمنون، الحشر و...)، و أيضا في المسجد الأقصى، و جنوب أفريقيا مليئة بهذا المقام الرائع.
في هذا الدرس نحاول أن نمارس كل جزء لهذا المقام بإذن الله.. حاولت أن أستخدم أسهل أسلوب و أبسط للإستماع و للحفظ و للإستيعاب.. قد قرأت لكم كل الأجزاء بطريقة بسيطة :
1- قد بدأت بـ (ريتم) صوتي كمفتاح لكل أجزاء المقام قد قرأته قبل سنوات في المسجد لبعض الإخوة..
2- ثم طبَقت الريتم و الإيقاع الموسيقي على سورة الفاتحة.. ثم قرأت كل الأجزاء و الأقسام لأي مقام معاً في ملف واحد..
3- ثم وضعت لكم عدة مقاطع للإختبار.. حاولوا أن تحددوا المقطع أنه بأي مقام أو بأي قسم من المقام..
4- و أخيرا نود أن نسمع منكم و تلاواتكم على هذا المقام كممارسة إن شاءالله!
1) قرار الصبا
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254085130.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالصبا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254084707.mp3
2) جواب الصبا:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254085130.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الصبا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254085531.mp3
3) جواب الجواب الصبا:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254085130.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب الصبا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254085962.mp3
· مثال بسيط من سورة الفاتحة لكل الأجزاء بشكل متوالي:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254085531.mp3
التمرين الأول: حاول أن تحدد أجزاء مقام الصبا في هذه المقاطع
المقطع الأول: من سورة النازعات:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254087987.mp3
المقطع الثاني: من سورة هود:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254088149.mp3
التمرين الثاني: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوة لأي شيخ تحبه على مقام الصبا مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
التمرين الثالث: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس الرابع:
مقام النهاوند
نهاوند إسم مدينة إيرانية قرب مدينة همدان .. هذا المقام مقام إيراني.. و يكون مقام معتدل من حيث الحزن و الخشوع ، أي ليس مقام خشن و في عين الوقت ليس خفيف و له صبغة لطيفة و منعطفة من حيث اللحن و يستعمل في قصص القرآنية أكثر من مواضع أخرى.. الشيخ عبدالباسط لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل إلا في تسجيل سورة طه (تلاوة ستوديو).. بل يقرأ جوابه غالباً مع البيات بشكل تركيبي.. الشيخ مصطفى إسماعيل يكون من أشهر القراء الذين قرءوا هذا المقام.. و أيضا الشيخ محمد صديق المنشاوي و الشيخ شعيشع و محمود على البناء و...
لقد حاولت أن أقرأ لكم كل أجزاء و أقسام لهذا المقام برغم من أني لا أقرأ هذا المقام ــ متأسّيا و متأثراً للشيخ عبدالباسط ـــ إلا بشكل مركب مع مقامات أخرى كالبيات و الرست أو الحجاز.. و ليس لي خبرة كافية في أداء و تطبيق هذا المقام!!
في هذا الدرس نحاول أن نمارس كل أجزاء هذا المقام بإذن الله على نفس الأسلوب الذي قدمناه في الدرس الماضي :
1- قد بدأت بـ (ريتم) صوتي كمفتاح لكل أجزاء المقام قد قرأته قبل سنوات..
2- ثم طبَقت الريتم الموسيقي و المفتاح على سورة الفاتحة..
3- و أخيرا نود أن نسمع منكم و تلاواتكم على هذا المقام كممارسة إن شاءالله!
1) قرار النهاوند
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254228597.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالنهاوند:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254228966.mp3
2) جواب النهاوند:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254228597.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب النهاوند:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254228966.mp3
3) جواب الجواب النهاوند:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254228597.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب النهاوند:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254228966.mp3
* التمرين الأول: إسمع هذا المقطع قد قرأته على مقام نهاوند بشكل كامل:
ــ المقطع الأول: من سورة الكهف:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254229198.mp3
ــ المقطع الثاني: من سورة الرحمن:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254229198.mp3
ــ المقطع الثالث: من سورة الفاتحة (على طبقة القرار الصوتية):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254229198.mp3
* التمرين الثاني: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوة لأي شيخ تحبه على مقام النهاوند مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
* التمرين الثالث: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الخامس
مقام العجم:
فى هذا الدرس نحاول أن نشرح مقاما آخر و هو مقام العجم .. مقام السلاطين و العظماء.. هذا المقام يؤدي إلى إيجاد التهيج و الإشتياق و الغرور و رفع الشأن و النشاط عند المستمع و يستخدم في آيات تدل على عظمة الله و صفاته و أسماءه الحسنى، الجنة ، معجزات الأنبياء، الأدعية و الطلب و الإستعانة، الحركة و الجهاد...
مقام العجم له عدة نغمات فرعية أهمها: عشيران، چهارگاه (أو جاركا بالعربية).. سوف نتكلم عنهما مع نغمات فرعية أخرى لبقية المقامات في درس مستقل بإذن الله.. أعتقد أنه من أجمل المقامات.. و الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام كثيرا.. هذا المقام معروف عند كل مستمعي الشيخ و بالذات مستمعى المصحف المجود و أستوديوهاته!
لا يعترف بهذا المقام كمقام مستقل بعض من القراء و المختصون .. و يقال: أنه مقام غير مستقل و يستخدم فى متن بعض المقامات كالصبا .. أى هو مقام مكمل و متمم.. و البعض يقولون (بالأخص إيرانيون) أنه مقام مستقل و لا يعترفون بمقام الصبا كمقام كامل إلا قراره.. و يقولون: أن جواب و جواب الجواب الصبا، لا نحسبهما لمقام الصبا بل هما يتعلقا بمقام العجم.. ولكن برأيى: كلاهما (الصبا و العجم) مقامين مستقلين و متمايزين.. وفى جانب آخر.. مقامين متداخلين و متقاربين و لذلك يقرأهما القراء بشكل تركيبي و مدمج معا..
1) قرار العجم
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254576785.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالعجم: تسمعون أن الصوت ينخفض.. هذا هو القرار
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254576648.mp3
2) جواب العجم:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254576785.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب العجم:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254576648.mp3
3) جواب الجواب العجم:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254576785.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب العجم:
rghost.ru 502933
* التمرين الأول:
إسمع هذا المقطع من سورة الحاقة قد قرأته على مقام العجم بشكل كامل مع الدمج بالبيات:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254577103.mp3
واسمع هذا المقطع من سورة النور قد قرأته على مقام العجم دمجاً بالصبا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfi...1255945780.mp3
* التمرين الثاني: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوة لأي شيخ تحبه على مقام العجم مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
* التمرين الثالث: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس السادس
مقام البيات:
مقام البيات يكون من أوسع و أهم المقامات.. له نغمات فرعية كثيرة و لذلك فهو معروف بـ (أبو المقامات) .. و نستطيع قراءته قبل و بعد و بين مقامات أخرى.. و أغلب القراء يبدؤون بهذا المقام و يختمون به.. البيات منشأه في إيران و معناه باللغة الفارسية: الخبز و الطعام الذي ليس طازجاً .. و البعض يقول منشأه في العراق و ينسب إلى عائلة البياتي .. هذا المقام يؤدي إلى الفرح و الأنس و السكينة مع الحزن (و بالذات في بعض فروعه) لدى المستمعين.. و أيضا يدل على الوقار و العظمة و الغلبة.. و يستعمل في آيات الحكايات و القصص و الأدعية و الأحكام..
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام كثيرا و بالذات جوابه.. ولكن لم يقرأ جواب الجوابه بشكل كامل.. إلا في مقطع من سورة الأنفال!
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام.. و كما قلنا لهذا المقام عدة نغمات فرعية مثل : (بيات الدوكا ــ بيات الحسيني ــ بيات العجم ــ بيات النوا ــ بيات الشوري ــ بيات اللامي) سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله..
1) قرار البيات
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255869359.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرار البيات (على طبقة صوتية منخفضة):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255869718.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرار البيات (على طبقة صوتية عالية):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255870141.mp3
مثال آخر من سورة القيامة بقرار البيات (على طبقة صوتية عالية جدا):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255878075.mp3
2) جواب البيات:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11255869429.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب البيات (على طبقة صوتية منخفضة):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11255869718.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب البيات (على طبقة صوتية عالية):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11255870141.mp3
مثال آخر من سورة يوسف على جواب البيات (على طبقة صوتية عالية):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255870508.mp3
3) جواب الجواب البيات:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255869498.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب البيات (على طبقة صوتية منخفضة):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21255869718.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب البيات (على طبقة صوتية عالية):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21255870141.mp3
مثال آخر من سورة الكهف في جواب الجواب البيات (على طبقة صوتية عالية):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11255870508.mp3
* التمرين الأول: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوة لأي شيخ تحبه على مقام البيات مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
* التمرين الثاني: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس السابع
مقام الحجاز:
مقام الحجاز ــ بعد مقام الصبا ــ يكون من أحزن و أخشع المقامات.. و أصله يرجع إلى بلاد الحجاز.. ولذلك نرى أغلب الأذانات فى الحرمين بهذا المقام.. هذا المقام له تأثير كبير على المستمعين و يؤدي إلى الشوق و الشعف و الإحساس العالي لديهم.. و أيضا يدع الناس إلى الإتحاد و الميل للسعادة.. و يستعمل في آيات تدل على البشارة و الإنذار.. التذكر.. الأمر و التوصية.. اللوم و العتاب و الندامة.. و خلقة الكون و الموجودات..
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام كثيرا و بالذات فى تلاواته المحفل.. ولكن لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا قراره (أى حجاز الأصلى).. و ما أجمل هذا القرار بصوت الشيخ ولكن لا يطيل فيه.. هذا المقام سيكون أجمل و أروع حينما نقرأه على الطبقات العالية..
اسمعوا الشيخ في هذه المقاطع: (سترون أن الشيخ عبدالباسط يكون أفضل من يقرأ الحجاز من حيث الحزن و التناسب بين المقام و المعنى و المضمون)!
ــ قالوا لم نك من المصلين و لم نك نطعم المسكين ... الخ. (تلاوة المدثر و القيامة)
ــ و قد خاب من دساها.. كذبت ثمود بطغواها إذ انبعث... الخ. (تلاوة الشمس)
ــ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل... الخ. (تلاوة الحشر و قصار)
ــ ألم نجعل له عينين و لسان و شفتين و....ألخ. (تلاوة البلد)
ــ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت و... الخ. (الغاشية)
ــ أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم ... الخ. (سورة ق)
ــ قال له صاحبه و هو يحاوره أكفرت بالذى خلقك من تراب.... الخ. (تلاوة الكهف والبلد)
و هكذا...
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام.. وللعلم لهذا المقام عدة نغمات فرعية مثل : (ساقي نامه ــ شهناز ــ كاركرد ــ كرد ــ رمل) سوف نتكلم حولهم في درس مستقل بإذن الله..
1) قرار الحجاز
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254748424.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالحجاز:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254748915.mp3
أمثلة في قرار الحجاز:
1) من سورة الشمس:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254750240.mp3
2) من سورة النور:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254750240.mp3
3) من سورة لقمان:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254750240.mp3
2) جواب الحجاز:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254748424.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الحجاز:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11254748915.mp3
3) جواب الجواب الحجاز:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254748424.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب الحجاز:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21254748915.mp3
* التمرين الأول: إسمع سورة الفاتحة قد قرأته على مقام الحجاز بشكل كامل:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254749160.mp3
* التمرين الثاني: إسمع هذا المقطع من سورة المدثر.. يتكون من 5 نفس (آية) على عدة مقامات.. بيّن المقامات في كل النفس و الآية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01254750591.mp3
* التمرين الثالث: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوة لأي شيخ تحبه على مقام الحجاز مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
* التمرين الرابع: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الدرس الثامن
مقام السيكا:

مقام السيكاه يكون من أقدم المقامات و أصله يرجع إلى العراق و لكن إسمه يكون فارسياً (سه گاه) بمعنى ثلاث مراحل (مرحلة زمنية) .. يؤدي إلى المحبة و العشق.. و لذلك يقال: مقام العشاق! و يستعمل في آيات تدل على المحبة.. الوعيد و البشارة.. المغفرة.. صفات المؤمنين و المتقين.. الفوز و الفتح و الفلاح .. و إستجابة الدعاء..
الشيخ عبدالباسط يقرأ لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا قراره و هو في سورة الشمس و في سورة النجم (تلاوة لإذاعة بي بي سي)..
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام.. وللعلم لهذا المقام عدة نغمات فرعية مثل : (عراق ــ أوج عراق ــ كرد ــ رمل) سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله..
(1) قرار السيكا
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/../upfiles/745_01255979568.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرار السيكا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255979789.mp3
مثال آخر من سورة الإسراء على قرار السيكا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256666767.mp3
2) ) جواب السيكا:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/../upfiles/745_11255979568.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب السيكا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11255979789.mp3
3) ) جواب الجواب السيكا:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/../upfiles/745_21255979568.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب السيكا:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21255979789.mp3
* التمرين الأول: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوة لأي شيخ تحبه على مقام السيكاه مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
* التمرين الثاني: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس التاسع
مقام الرست:
مقام الرست يكون من أجمل المقامات.. الراست كلمة فارسية بمعنى (المستقيم) .. و معروف بــ (ملك المقامات) لأن له قابلية قراءته قبل و بعد كل المقامات.. له نغمات فرعية كثيرة أهمهم: (الماهور) و (الزنجران).. سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله.. يؤدي إلى بعث الإحساس الفتوة و الرجولة و الفخامة و الجسارة و الميل إلى كشف الحقيقة.. و يُقرأ في آيات تدل على التأكيد و التحكم و الأمر.. أوصاف أهل الجنة و البعض يعممه على كل الآيات..
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا نغمة الزنجران لم أسمع منه حتى الأن!.. أعتقد هو ملك في قراءة ملك المقامات!
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام..
(1) قرار الرست:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256064810.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرار الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256065147.mp3
مثال آخر من سورة إبراهيم على قرار الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256065380.mp3
2) جواب الرست:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256064810.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256065147.mp3
مثال آخر من سورة الرعد على جواب الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256065380.mp3
مثال آخر من سورة الدخان على جواب الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256065380.mp3
3) جواب الجواب الرست:
ريتم المقام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256064810.mp3
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256065147.mp3
مثال آخر من سورة يوسف على جواب الجواب الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256065635.mp3
مثال آخر من سورة مريم على جواب الجواب الرست:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256828648.mp3
* التمرين الأول: دمج قرار الرست مع الجواب:
مقطع من سورة مريم:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256066110.mp3
مقطع من سورة النور:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256065635.mp3
*التمرين الثاني: ضع مقطعاً أو مقاطعاً من أي تلاوةلأي شيخ تحبه على مقام الرست مع تحديد (القرار أو الجواب أو جواب الجواب)..
* التمرين الثالث: إقرأ مقطعاً أو مقاطعاَ (على أسلوب المجود أو المرتل) و نود أن تضعه هنا لكي نسمع ان شاءالله
ملحوظة: الحمدلله تم شرح المقامات الأصلية.. في الدرس القادم سنشرح كل نغمات فرعية التي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afac32.yoo7.com
 
تعلم كل المقامات الأصلية و الفرعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيل المستقبل :: اسلاميات :: قرأن وحديث ودروس-
انتقل الى: